القائمة الرئيسية

الصفحات

6 طرق للقضاء علي التسويف و مماطلة و تأجيل - khibra

 6 طرق للقضاء علي التسويف و مماطلة و تاجيل 

6 طرق للقضاء علي "التسويف" ,و مماطلة ,و تاجيل - khibra
6 طرق للقضاء علي "التسويف" ,و مماطلة ,و تاجيل - khibra

الكثير يعاني من  التسويف procrastination  و مماطلة و ت أجيل في أداء المهام ,و الوجبات المنزلية ,او الذهاب الي  الوظيفة العمل فجلسو ,و رجعو يؤجلون المهام ,والاعمال المترتبة عليهم.


بعد ايام من التأجيل ,و التسويف procrastination  تتراكم الاعمال عليهم ,و لايصبحون قادرين علي انجازها في دفعة وادة و في اغلب الاحيان ينتهي بهم الامر بالفصل ,و العقوبة. 

التسويف ,و مماطلة ,و تاجيل يمكن ان يكون شيئ روتيني routine في يومكيني تقوم به كل يوم كل يوم تاجل الاعمال لليوم الغد حتي تبقى في دوامة التسويف و المماطلة procrastination.

التسويف و المماطلة له العديد من الاضرار النفسية ,و الجسدية ,و يأثر جدا علي نفسية الانسان حيث يحس  أنه لا يجيد شئ لا يستطيع فعل شئ بشكل صحيح.

ماهو التسويف او procrastination

التسويف هو المماطل و يعني انك تقوم بتاجيل الاعمال لليوم القادم ,و اعمال مهمة جدا يمكن ان تفيدك في المستقبل مثل: الدراسة ,و الوضيفة.

6 طرق للقضاء علي "التسويف"

الخطوة الاولى :

قم بالبدا في الاعمال السهلة و المهام ااتي يمكن ان تكون سهلة بالنسبة لك لكي لا ترتبك ,و تقوم بتعبئة رصيدك من الثقة خد اسهل المهام ,و ابدا باسهل المهام التي يمكنك القيام بها في يومك لانه يؤثر جدا علي الثقة في نفسك.

الخطوة الثانية :

هل رايت عندما تدخل الي المرحاض اكرمكم الله هل قمت بالاحساس بتلك الافكار الرهيبة التي تاتيك في المرحاض😁 ,هدا مايحصل عند الابتعاد عن التشويش فالشويش يشتت الانسان عند القيام بهامه و اكمال وجباته و في بعض قد ياجلعله ياجل المهام و الاعمال بسبب الفوضى و التشويش ابتعد عن التشويش لاكبر قدر ممكن.
6 طرق للقضاء علي "التسويف" ,و مماطلة ,و تاجيل - khibra
6 طرق للقضاء علي "التسويف" ,و مماطلة ,و تاجيل - khibra

الخطوة الثالثة :

قم باضافة وقت للانتها و قت يكون محدد للانتهاء من هده المهمة للبدا في المهمة التي تليها وضع وقت لانتهاء المهمة من افضل الطرق للقضاء علي التسويف ,و المماطلة حيث يحفز المخ ,و الدماغ علي المنافسة ,و المشاركة في المهام بما انها تحتوى ,وقت معية فهي مربطة بالمنافسة.

سنعطيك مثال هل تشاهد مباريات كرة القدم او كرة السلة او التنس الخ الخ الخ هي مربوطة في وقت محدد ,و تعني المنافسة فيقوم الدماغ في ربطها في قائمة الاعمال الممتعة صدقني ياسيدي المشاهد.

وضع وقت لانتهاء المهمة من افضل الخطواة التي يمكنك القيام بها للقضاء علي التسويف ,و المماطلة.

الخطوة الرابعة :

تذكر عواقب التسويف ,والمماطلة عواقب التسويف التي تجعلك في اسوء مرتب بين اصدقائك ,او اسوء علامة في المدرسة  بين الاصدقاء.

عليك ان تجبر الدماغ علي تحمل التسويف ,و الماطلة ,و عدم القيام بذالك عن طريق وضع كلمات محفزة تقولها لنفسك دئما ستقوم ,و بلا شك بتجنب التسويف ,و المماطلة لاكبر حد ممكن. 

الخطو الخامسة :

لاتخجل من طلب المساعدة من اشخاص مجهولين ,او مختلفين ابدا فدالك يساعدك على تحفيز الدماغ علي الحيوية.

ويساعدك علي انجاز المهام و حل المشاكل بسرعة لاكبر لا تجعلهم يساعدوك فقط بل تعلم من اولائك الاشخاص المساعدين قهم نعمة من الله تعالى.

الخطوة السادسة و الاخيرة :

لاتظغط علي نفسك كثير في العديد من المهام ,و الاعمال ,و امنح الي نفسك استراحة بعد كل عمل لا تظغط علي نفسك ابدا.

 يمكنه ان يجعل تاجل الاعمال بشكل اكبر و ترجع الي التسويف و المماطلة بشكل اكبر  لذالك علينا وضع فترات استراحة لاحتساء القهوة في الهواء النقي ,و التفكير بالاعمال الايجابية التي قمنا بها في اليوم.

الخلاصة :

نتمنى لكم مستقبل ,و حياة هانئة يامتابعينا الكرام اتمنى ان تتخلصو من مشكلة التسويف ,و المماطلة في اقرب الاوقات الممكنة فهو من الامراض الجسدية ,و النفسية الدي دكرها الله سبحانه ,و تعالى في القران الكريم.

تعليقات

التنقل السريع